يهدف البرنامج إلى تزويد المتدرب بالمهارات والمعارف اللازمة لممارسة العمل في مجال التسويق، وتمكينه من الحصول على المستوى السادس في الإطار الوطني للمؤهلات.
الأهداف التفصيلية للبرنامج
أولاً: مفاهيم التسويق وإدارة الأنشطة شرح مفهوم التسويق وعناصر المزيج التسويقي وإدارة النشاط التسويقي. وصف نشاط التوزيع كأحد عناصر المزيج التسويقي وشرح مجمل أنشطته المتنوعة. توضيح كيفية إيصال السلع والخدمات للمستهلكين أو الصناعيين في الوقت والمكان المناسبين.
ثانياً: الترويج والمزيج الترويجي تعريف الترويج كأحد عناصر المزيج التسويقي وتحديد عناصره. التمييز بين عناصر المزيج الترويجي واستخداماتها المختلفة.
ثالثاً: سلوك المستهلك وصف سلوك المستهلك والعوامل المؤثرة فيه وعلاقته بالأنشطة التسويقية.
رابعاً: خدمة العملاء تعداد مهام وأنشطة خدمة العملاء وطرق تقديمها. قياس جودة خدمة العملاء باستخدام طرق متنوعة.
خامساً: مهارات البيع تطبيق مهارات رجال البيع داخل المعرض وخارجه. توضيح عملية البيع من خلال أهداف المبيعات وأساليب البيع.
سادساً: البحوث والتسويق الإلكتروني إعداد بحث تسويقي وفق المنهج العلمي لبحوث التسويق. شرح مفاهيم التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية وطرق التسويق عبر الإنترنت.
عدد الفصول التدريبية للدبلوم
يتكوّن برنامج الدبلوم من 5 فصول تدريبية موزّعة على النحو التالي:
4 فصول تدريبية أكاديمية
1 فصل للتدريب التعاوني (ميداني) إجمالي سعر الدبلوم : 22,000 ريال